فضل قراءة القران 2

on Friday, August 2, 2013

تكلمنا في السابق عن فضل قراءة القرآن و افضل الاوقات لقرائته و اليوم نتكلم عن فضائل قراة بعض السور.

و نبدأ بالفاتحة * : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه و سلم سمع نقيضا من فوق رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم و لم يفتح قط الا اليوم فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل الي الارض و لم ينزل قط الا اليوم فسلم و قال : ابشر بنورين اوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب و خواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما الا اعطيته. و اذا قرأت مع قل هو الله احد فقد امنتك من اي سوء ما عدا الموت.

فضل سورة البقرة * : قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( لا تجعلوا بيتكم مقابر ان الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ) . و قال ايضا صل الله عليه و سلم ( من قرأ بالايتين من اخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) و قال صل الله عليه و سلم : ( من قرأ اية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة الا الموت ) و قال صل الله عليه و سلم ( ان الله كتب كتابا قبل ان يخلق السماوات و الارض بالفي عام انزل منه ايتين ختم بهما سورة البقرة و لا يقرأن في دار ثلاث ليالي لا يقربها الشيطان ) .

فضل سورة آل عمران * : قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( اقرءوا القرأن فأنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقراءوا الزهراوين البقرة و سورة ال عمران فانهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان او كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن اصحابهما اقراءوا سورة البقرة فان اخذها بركة و تركها حسرة و لا تستطيعها البطلة ) .

 فضل سورة الكهف * : قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( من حفظ عشر آيات من اول سورة الكهف عصم من الدجال و في رواية – من اخر سورة الكهف ) . و قال ايضا ( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة اضاء له من النور ما بينه و بين البيت العتيق )

و حديث اخر : ( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين .

 فضل سورة الفتح * : ( عن انس انها نزلت علي النبي صل الله عليه و سلم مرجعه من الحديبية و اصحابه يخالطون الحزن و الكأبة و قد حيل بينهم و بين مساكنهم و نحروا الهدي بالحديبية ( انا فتحنا لك فتحا مبينا الي قوله ( صراطا مستقيما ) قال : لقد انزلت علي آيتان هما احب الي من الدنيا جميعا ) .

فضل سورة يس * :  قال رسول الله صل الله عليه و سلم ( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يس ) خفف عنهم يومئذ و كان له بعدد من فيها حسنات ) و هو من الاحاديث الضعيفه لكنه حسن . و قال ايضا صل الله عليه و سلم ( ان لكل شئ قلبا و قلب القرآن ( يس ) و من قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات ) و هو حديث ضعيف حسن . و قال ايضا صل الله عليه و سلم ( من قرأ (يس ) ابتغاء وجه الله غفر الله له ما تقدم من ذنبه فا قرؤوها عند موتاكم ) . و ايضا (من قرأ ( يس ) في صدر النهار قضيت حوائجه ) و ايضا حديث ضعيف حسن . و كما نلاحظ ان اغلب الاحاديث الواردة في سورة يس ضعيفة لكنها حسنة حيث انها لا تأتي ببدعه و محببه و هي قراءة القران في غير معصية . و للحديث بقية



View the
Original article

0 comments: