معاني كلمات شائعة

on Monday, August 26, 2013

في هذه الايام شاع استخدام كلمات سياسية رنانة علي مسامع الخاصة و العامة و البعض يستخدمها عن فهم عميق و ذلك لتخصصه السياسي او لثقافته الشخصية و الاغلبية تستخدمها دون وعي و فهم حقيقي لمعانيها الاساسية و ماهي الا كلمات تداولها يندرج تحت الموضة الحوارية الاعلامية و احب هنا ان نستعرض ببساطة شديدة معني هذه الكلمات حتي نفهم مايدور حولنا من حوارات فهم صحيح و لا ادعي التخصص و لكن فهم بسيط لمعاني الكلمات.

نبدأ بكلمة ديموقراطية و هي الاكثر تداول الان دون غيرها و كلمة ديمقراطية تعني حكم الشعب لنفسه بنفسه و تداول السلطة بطريقة منظمة سلمية و يكون الحكم للاغلبية . و هناك الديمقراطية الليبرالية و حتي نتعرف عليها يجب ان نعرف مامعني كلمة ليبرالية اولا علي عجل ثم نشرحها بالتفصيل في حينها .

الليبرالية هي مرادف للعدالة و المساوة و احترام الملكية الخاصة و حرية الفرد و حرية العقيدة والفكر و تداول السلطة… الي اخر التعريف . و لنصل لمعني كلمة الديمقراطية الليبرالية نجد انها نفس التعريف لكن يضاف له حماية حقوق و حرية الفرد و الاقليات و كل ماسبق و للحصول علي هذا يجب وضع دستور ملزم للمجتمع ينظم هذا و تداول السلطة يكون عن طريق انتخابات حرة نزيه و هذا النظام يدفع الاغلبيه لعمل حساب الاقليات و الحريات . و هذا النظام معمول به في اغلب بلاد اوروبا و الامريكاتين و الهند .

نرجع مرة اخري لمعني كلمة ليبرالية و التي اصل معناها ليبرا اي حر و هي كما قلنا هي احترام الحريات و الاقليات و قد بدات الحركات الليبرالية في العالم في القرن التاسع عشر و الثورة علي الدكتاتوريات العتيقة العتيدة في اوروبا . و الليبرالية علي قدر ماتعطي الانسان حريته الكامة في المعتقد و الفكر و الامتلاك و الاخلاق تقيده في استخدام حريته هذه تجاه المجتمع فهي تسمح له بالحرية الكاملة المطلقة مادامت لا تطغي علي حريات الاخرين و لا تقيد من حرياتهم او تسئ للمجتمع و ان فعل سيجد قانونا صارما يحاسبه لتعديه علي حريات الاخرين .

و نجد ان عكس كلمة ليبرالية دكتاتورية و تعني الحكم المطلق و عدم مشاركة اي جه او كيان اخر في الحكم و من الممكن ان يكون الحكم الديكتاوري لشخص او لحزب او ملك او حتي للجيش و عادتا تكون هذه المجتمعات الحكم فيها قمعي مغلق لا يسمح بالحريات الفردية .و من الكلمات التي كثر تداولها ايضا و تخبط العامة في فهمها الصحيح كلمة علمانية و هي تعني ببساطة شديدة فصل الدين عن نظام الدولة و السياسة فلا يحكم الدولة قانون علي اساس ديني و يقتصر دور رجال الدين علي مكان العبادة فقط و الا يجبر احد علي اعتناق دين محدد و لا يكون هناك دين محدد للدولة و العلمانية ليست ضد الدين و لكنها تقف منه موقف الحياد علي انه معتقد لا دخل له باسلوب الحكم و من اشهر الدول الاسلامية العلمانية تركيا وهو مذكور في الدستور التركي وصف الدولة انها علمانية .

و نأتي لمعني كلمة اشتراكية و هي مشاركة الدولة للفرد في كل شئ اي ان كل ممتلكات الدولة الانتاجية ملك مشترك بين الفرد و الدولة و حق الفرد المنتج علي الدولة في كل شؤن حياته و المساوة بين الناس حتي يذوبوا في طبقة واحدة لاتميز بين فرد واخر الا بالعمل .

ونستعرض الان معني اخر كلمة في هذه التدوينة وهي كلمة برجوازية و هي كلمة تطلق علي الطبقة المتوسطة التي تسكن المدن و هي الطبقة التي تكون بين طبقة الاغنياء و النبلاء و طبقة العمال و الفلاحين و قد تغير تعريف هذه الطبقة حتي اصبحت الان طبقة المهندسين و الاطباء و المعلمين …. الي اخر المهن الرفيعة و كذلك اصحاب الاملاك المتوسطة و المصانع البسيطة. بهذا نكون قد استعرضنا بعض معاني الكلمات الشائعة الان



View the
Original article

0 comments: