حديقة الاورمان الجزء الاول

on Tuesday, August 20, 2013

تردد اسم حديقة الاورمان كثيرا هذه الايام و بعض الناس تهاون مع ما حدث لها من تلفيات علي يد المعتصمين من جماعة الاخوان المسلمين . و من هنا احب ان اعرف الجميع ما هي حديقة الاورمان و اهميتها العالمية و لماذا التقديرات الاولية للخسائر من قبل الخبراء الزراعيين من وزارة الزراعة قد تتجاوز المائة مليون جنيه و في اعتقادي انها ستكون اكثر من ذلك بكثير .

لنتعرف اذا علي هذه الحديقة الفريدة النادرة التي تعتبر من اكبر حدائق النباتات علي مستوي العالم. و لنبدأ من اول معني الاسم و نشأتها . ما معني كلمة اورمان : تعني بالغة التركية الغابة او الاحراش و قد اسس حديقة الاورمان الخديوي اسماعيل حاكم مصر في سنة 1875 من القرن الماضي و قد انشأها علي ارض كان يمتلكها من ضمن حديقة ملحقة بقصره بالجيزة الذي يسمي ( سرايا الجيزة ) علي مساحة تقدر ب 95 فدان اقتطعها منه لبناء حديقة الاورمان .و كانت هذه الحديقة المستقطعه تعرف بأسم حديقة الليمون سميت ذلك لأنها كان بها اشجار موالح تتبع الخاصة الخديدوية و كان بها مالا يقل عن 100 الف شتلة موالح مابين يوسفي و ليمون و برتقال .

و السبب في تأسيس حديقة الاورمان انه عندما زار الخديوي اسماعيل غابات بولونيا بباريس اثناء زيارته لفرنسا أعجب بهذه الغابات جدا و اثر قلبه هذا الجمال الطبيعي الخلاب للنباتات و الاشجار و الطيور التي تسكنها و تمني ان يكون مثل هذا الجمال في حديقة بمصر و نقل كل هذه النباتات و الاشجارالنادرة لها . و فعلا بعد  عودته الي مصر شرع في تأسيس هذه الغابة الحلم علي ارض حدائق الليمون خاصته و الملحقة بقصره و اوكل هذه المهمة للخبير العالمي الفرنسي دليشفاليري و معه مهندوسون فرنسيون متخصصون في تصميم الحدائق بالاشتراك مع خبير الزراعة المصري ابراهيم حمودة و هو كبير البستانين لدي الخديوي اسماعيل وقتها. و قد صممت علي طراز طبيعي حتي تبدو علي انها غابة طبيعية.

و قسمت حديقة الاورمان الي ثلاث اجزاء هي اولا: الحديقة الاساسية ثانيا : الجزء الغربي من الحديقة و هو الحرمالك و هو بجوار حديقة الحيوان و الذي استقطع فيما بعد ليصبح من ضمن حديقة الحيوان و ذلك اثناء التخطيط لشارع جامعة القاهرة. ثالثا : السلاملك و هو الجزء القبلي من الحديقة و قد تم فصله عن حديقة الحيوان سنة 1890 لتكون حديقة الحيوان قائمة بذاتها بعيد عن حديقة الاورمان يفصلهما شارع الجامعة. و ظلت حديقة الاورمان تابعه لقصر الخديوي اسماعيل حتي تم فصلها في سنة 1910 و تم تسليمها لوزارة الزراعة للأشراف عليها و قد اصبحت مساحة الحديقة بعد الاستقطاع 28  فدان فقط . و تقع حديقة الاورمان في محافظة الجيزة غرب نهر النيل و شرق جامعة القاهرة و كما نري كيف ان موقعها ممتاز . و للحديقة بابين رئيسيين امامي من جهة الدقي و خلفي من جهة حديقة الحيوان كان مخصص لدخول الاميرات قديما. هذه مقدمة سريعة لتاريخ تأسيس الحديقة وتقسيمها و للحديث بقية نوصف فيه محتويات الحديقة



View the Original article

0 comments: