الامثال الشعبية

on Tuesday, August 13, 2013

الامثال الشعبية تعتبر من اهم الثقافات الشعبية التي تنتقل من جيل الي جيل فهي الورث الذي لا يضيع و الذي يستحوز علي اهتمام الباحثين و الدارسين للحياة الاجتماعة الشعبية و التراث. و لا يعلم من اين بدات هذه الامثال و لا من قائلها لا نعلم الا انها وصلت الينا  لتحكي لنا و نعرف من خلالها تاريخ الحياة الاجتماعية عبر العصور القديمة، بعكس كلام الحكماء ( الحكمة ) الذي اتي الينا من الازمنه المختلفه منقولة باسم صاحبه بحكم ان صاحبه دونه فاصبحت الحكمة معلومة المصدر منتسبه الي قائلها .

لكن المثل الشعبي مجهول المصدر من حيث من قاله او في اي زمن قيل و بما انه مجهول المصدر فانه يتعرض لتحريفات كثيرة حسب لغة و متطلبات العصر . و المثل الشعبي ما هو الا ترجمة لمواقف كثيرة و تجارب حياتيه عديدة نجد ان المثل يترجمها بدقة شديدة و كأن من قال المثل عالم من علماء الاجتماع عتيد غار في النفس البشرية و ترجم ما بداخلها بحرفية ماهرة.

و كثيرا ما نتعرض لمواقف و نجد انفسنا نردد بعض هذه الامثال تلقائيا . و نجد ان الامثال الشعبيه منها ما هو مضحك شبيه النكته . و منها ما يسخر من بعض الافعال الحياتية بطريقة محببه تبعث علي الابتسام رغم مرارة الموقف . و منها ماهو مؤلم لوصفه موقف مؤلم حزين و يتم ذلك في اطار كلمات قليلة توجز و تلخص الموقف في حرفيه شديدة  ويستحضرني هنا الحكمة القديمة ( ما قل و دل ) . و نجد ان الامثال الشعبية المتوارثة تتشابه في المعاني بين الدول العربية و بعضها يتشابه لفظيا مع اختلاف اللهجة و لكن يبقي المعني واحد و ان دل هذا علي شئ فأنه يدل علي ان الوطن العربي واحد في الاخلاق و التجارب الحياتيه و النظرة للأمور و سنستعرض معا بعض هذه الامثال الشعبية اللطيفة المتشابة في الدول العربية .

نبدأ بالنظرة الفلسفية الايمانيه للرزق:

مصر ( اجري يا بني ادم جري الوحوش غير رزقك لن تحوش ) و نجد نفس المثل في الامارت ( لو تكد كد الوحوش غير رزقك ما تحوش  ) .

ومن الامثال المتشابهة ايضا: مصر ( البحر يحب الزيادة ) نجده في ليبيا ( البحر ديما يحب الزيادة ) .

 الجوع له نصيب من الامثال مصر ( الجعان ياكل الظلط ) و في ليبيا ( الجيعان يمضغ الظلط ) .

و عن الانسان اللي طبعه فاسد و ما بيتعدلش في مصر قالوا عنه ( لاهيتك ما اتلهيت و الطبع فيك غالب و ديل الكلب ما يتعدل لو علقوا فيه قالب ) و نجد نفس المعني في تونس ( ديل الكلب حطوه 100 سنة في قصبة طلع اعوج ) .

و عن التعلم في الكبر في مصر ( بعد ماشاب ودوه الكتاب ) و في تونس  ( بعد ما شاب هزوة للكتاب )

وعن الكدب والكدابين مصر ( خاليك مع الكداب لحد باب الدار ) و نجد نفس المعني في الامارات ( اتبع الكداب لبيت اهله )

و نجد اهمية العهد عن العرب مصر ( وعد الحر دين عليه ) و في الامارات ( وعد الحر علي الحر دين ) . وهناك مثل سعودي يقال لبعد المسافة ( ابعد من مصر) . مما سبق نجد ان الامثال الشعبية هي ترجمة شعبية لثقافة الشعوب



View the
Original article

0 comments: