حديقة الاورمان الجزء الثاني

on Thursday, August 22, 2013

تحدثنا في السابق عن النشأة التاريخية لحديقة الاورمان و الان نتحدث عن ماتحتويه هذه الحديقة العالمية من نباتات نادرة

 تضم الحديقة 20 الف نوع من النباتات النادرة و قسمت الحديقة الي اربع حدائق رائعة. حديقة الصبار و تحوي 108 من انواع الصبار النادرة التي استجلبت من انحاء العالم و تم اقلمتها بالبيئة المصرية و منها ماله استخدامات طبية علي مساحة فدانين تقريبا و من العجيب ان بعض هذه الصبارات يرجع زراعتها الي سنة 1900 و من عجائب الحديقة انه قد تم سرقة نوع من انواع الصبار القديمة و تسمي عمة الباشا احدي تلك الصبارات المزروعة سنة 1900 و بعد ابلاغ الجهات المعنية عن سرقتها اعيدت بعد اقل من 12 ساعة حيث انها وجدت مباعة لأحد المشاتل الخاصة.

و الحديقة الثانية هي حديقة الورد التي تحتوي علي انواع نادرة من الورود و السلالات النادرة منها التي استجلبت من هولندا و فرنسا و انجلترا التي  وزعت بطريقة هندسية جميلة علي حوالي فدانين من الحديقة . و مربع النخيل و يحتوي هذا المربع علي 33 نوع من انواع النخيل التي يبلغ عمرها 126 منها نخلة نادرة شهيرة تسمي ديل السمكة التي سميت بذلك لتشابها مع ديل السمكة و حديقة عصفور الجنة التي تحتوي علي انواع من نبات العصفور و بعض الابصال.

 و يوجد بالحديقة مجري مائي  يستخدم لري الحديقة متفرع منه بركة ( بحيرة ) تاريخية رائعة تحتوي علي اقدم زهرة في العالم زهرة نبات اللوتس و بعض النباتات المائية الاخري مثل البشنين و الايريس الكاذب . و ينمو في هذا المجري المائي منذ 50 سنة تقريبا شجرة صغيرة شوكية لها ازهار صفراء تشبه الفراشات و قد استجلبت من افريقيا الاستوائية و طوعت لتعيش في البيئة المصرية و التي يصنع من اخشابها قوارب الصيد لتميز خشبها بالوزن الخفيف الذي يعتبر اخف من الفلين مع صلابته. و من الطريف ان الامير حسين كمال كان يتنزه في هذا المجري بقاربه .

هذا بجانب الطيور البديعة التي تسكن الاشجار.و بذلك نجد ان الحديقة تحتوي علي شتلات نادرة و نباتات نادرة تم استجلابها من انحاء العالم و يوجد بالحديقة مبني يسمي بيت العشب و هو مركز به شتلات نادرة يرجع تاريخ بعضها لبناء الحديقة و سمي ببيت العشبه لأحتوائه علي نماذج من النباتات النادرة  المجففه بطريقة معملية خاصة لحفظها من الحشرات و التحلل و تحفظ هذه المجموعة كمرجع نباتي حي لرجوع الباحثين لها وقت الحاجة و تحفظ بطريقة تسهل للباحث التعامل معها و قد اسسس بيت العشبه في سنة 1964 الاستاذ محمد درار و هو مدير الحديقة و قتها و العالمة السويدية دكتورة ( في في تاكهولم ) و كانت وقتها استاذة النباتات في كلية العلوم بجامعة القاهرة .

و به ايضا قاعات للبحث و عرض كنوز الحديقة مصورة و ملحق به متحف الحديقة. و بالحديقة ايضا مشتل و صوبة زجاجية و يستخدموا لشتل النباتات سواء للحديقة نفسها او بيعها للجمهور باسعار زهيدة . و بها قسم خاص بتبادل البذور النادرة بين الحديقة و مراكز الابحاث النباتية علي مستوي العالم و قد اسس هذا القسم الاستاذ محمد درار و اشرفت عليه الدكتورة ( في في تاكهولم ) سنة 1953. و الحديقة الان تتبع الادارة المركزية للتشجير و البيئة التابعة لوزراة الزراعة. و يقام سنويا بالحديقة اكبر تجمع لعارضي الزهور و البساتين تحت اشراف وزارة الزراعة معرض يسمي معرض الزهور . اتعشم ان اكون قد اوضحت مالهذه الحديقة من اهمية اثرية و تاريخية و عالمية و علمية .بعد هذا التعريف السريع نكون قد تعرفنا علي مقدار الجرم الذي قام به المعتصمون في حق هذه الحديقة العالمية.



View the
Original article

0 comments: