الدعاء

on Sunday, July 28, 2013

( الدعاء هو مخ العبادة ) هذا حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم و لكن سنده ضعيف نسبيا. و لكن هذا لا يمنع ما للدعاء من فضل كبير و ان الله سبحانه و تعالي حثنا علي الدعاء في مواضع كثيرة من القران الكريم. و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (ان ربكم تبارك و تعالي حيي كريم يستحي من عبده اذا رفع يديه اليه ان يردهما صفرا) و قال ايضا صلى الله عليه و سلم (ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها اثم و لا قطيعة رحم الا اعطاه الله بها احدي ثلاث اما ان تعجل له دعوته و اما ان يدخرها له في الاخرة و اما يصرف عنه السوء مثلها)

و من المواضع التي ذكر الله سبحانه و تعالي فيها الدعاء في القران الكريم قوله تبارك و تعالي: (و قال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين). نلاحظ هنا ان الدعاء اقترن با لعبادة اذا هو من العبادات. و في موضع اخر قال سبحانه و تعالي: (اذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي  وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) و نجد هنا اقترن الدعاء بالاستجابه لله و الايمان بالله.

و نجد ان الله يرشدنا الي كيفية الدعاء فيقول سبحانه و تعالي: (و لله الاسماء الحسني فا دعوه بها و ذروا الذين يلحدون في اسمائه سيجزون ما كانوا يعملون). و في موضع اخر يرشدنا الله سبحانه و تعالي عن كيفية الدعاء: ( قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايا ماتدعوا فله الاسماء الحسني و لا تجهر بصلاتك و لا تخافت بها. و ابتغ بين ذلك سبيلا). هذه بعض مواضع ذكر فيها الدعاء في القران الكريم و ليس كلها. لقد ذكرتها علي سبيل المثال لا الحصر و الا سنحتاج كتاب نذكر و نفسر كل المواضع التي ذكر فيها الدعاء.

و من كل ماسبق نجد ان الدعاء عبادة اساسية في حياة المسلم. و للدعاء شروط  و اوقات مستحبة و اماكن مفضلة و احوال و سنتعرف الان علي كل هذا:

1-ان يكون الداعي علي يقين و علم تام بان لا اله الا الله وحده لا شريك له 

2-و ان يكون علي يقين بان الله سوف يستجيب له كما ذكرنا في الحديث النبوي الاستجابة تكون بثلاث اما عاجلة .او تؤجل للأخره او يرد بها سوء

 3-و ان يدعوا الله و يتوسل اليه  و لا يتوسل بمخلوق و يتوسل باسماء الله الحسني . او يدعوا بدعاء الانبياء ( كا دعاء يونس لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ) .

4- ان لا يستعجل الداعي با لاستجابة و يصبر و ينتظر و كله يقين بالاجابة .

5- ان يكون الدعاء با لخير و ليس بالشر اي لا ينبغي للمسلم ان يدعوا علي احد 

.6- و ان يستحضر الداعي قلبه و روحه في الدعاء و يخشع لله و يتذلل في الدعاء فالله لا يستجيب للقلب اللاهي .

7- ان يكون ملبسه حلال و مأكله حلال .

8- الدعاء لله دائما في الشدة و الاحتياج و الرخاء .

9- الاستغفار و التبرء من الذنب و الندم و الاخلاص في التوبة .

10- استقبال القبلة ان كان ممكن ذلك و يستحب الوضوء.

11 –  افضل اوقات الدعاء في جوف الليل قبل الفجر – وقفة عرفات –يوم الجمعة – وقت الصيام و لحظة الافطار با لاخص

12- امام الكعبة الشريفة- في السجود –بعد كل صلاة – و من المستحب رفع اليدين عند الدعاء و يجب ان يستهل الداعي الدعاء بالثناء علي الله و الاستغفار و الصلاة علي اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و ان يختم الدعاء ب آمين.

و للمسلم ان يدعوا وقت يشاء في اي مكان و زمان و لكننا نذكر الاوقات الافضل و الاماكن الافضل ليس الا . ولا ننسي الدعاء لأموات المسلمين و الاخص الوالدين لقول الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم: ( اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث صدقة جارية , او علم ينتفع به , او ولد صالح يدعوا له )

اللهم ارحمنا واهدنا و ادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين

 



View the
Original article

0 comments: