عالم البرزخ -عالم مابعد الموت

on Tuesday, July 30, 2013

عالم البرزخ هو عالم مابعد الموت فيلي عالم الدنيا ويسبق عالم الاخرة اي هو المرحلة الفاصلة بين العالمين الدنيا والاخرة . فقوله تعالى: (ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون)

اولى مراحل عالم البرزخ :

يعتبر القبر اول مراحل عالم البرزخ عندما يموت الانسان يقبض الملك روح الانسان وعند دخول الجسد القبر يرد الى الجسد الروح ويأتي ناكر ونكير لمساءلته وامتحانه أول مايساءل الانسان عنه الرب الذي كنت تعبده ثم عن النبي الذي ارسل فيه وعن الدين الذي قام باعتناقه او تدين به وعن كتابه الذي كان يتلوه ثم عن العمر في ماكنت تفنيه وعن المال من اين اكتسبته وفي ما انفقته .لذى يعد القبر المرحلة الاولى لعالم البرزخ

أحوال الموتى في عالم البرزخ :

كما قلنا ان اول مراحل عالم البرزخ يبدأ من القبر وان حيات البرزخ ليس فيها زمان ولامسافة كالدنيا لان الله يرفع عن الموتى هذا الشعور بالزمن في عالم البرزخ.

وقال الرسول (ص)(القبر اما روضة من رياض الجنة او حفرة من حفر النار) و أهل البرزخ ينقسمون الى قسمين القسم الاول وهم المؤمنون ويعيشون معا في جنة البرزخ وهي جنة اخرى غير جنة الاخرة ينعم فيها المؤمنون بالراحة والطمئنينة والنعيم الى ان تقوم الساعة والقسم الاخر الكفار ينجمعون في جهنم البرزخ وهي ايضا تختلف عن جهنم الاخرة .

قال تعالى: (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا) وهذا مايفسر انها جنة وجهنم اخرى غير جنة وجهنم الاخرة لان في يوم الاخرة لاتوجد الغدو والعشي الموجودان في الدنيا اي الشمس والقمر

تزاور الموتى فيما بينهم :

ان الأرواح تتلاقى عند الموت فتحول ارواح الموتى للروح التي تخرج اليهم كيف كان ماورأك وفي اي الجسدين كنت في الطيب ام الخبيث .

وعن عبيد بن عمير قال (اذا مات الميت تلقته الارواح يستخبرونه كما كان يستخبر الراكب مافعل فلان فأذا قال توفي ولم ياتهم قالوا ذهب به الى امه الهاويه.)

وقال الرسول (ص): (أذا ولي احدكم أخاه فليحسن كفنه فأنهم يبعثون أو يتزاورون في اكفانهم)

حدثنا محمد بن سلمان حدثنا راشد بن سعد: (ان رجلا توفيت امرأته فرأى نساء في المنام ولم يرى أمرأته معهن فسألهن عنها فقلن أنكم قصرتم في كفنها فهي تستحي ان تخرج معنا). فأتى الرجل الرسول (ص) فقال النبي (ص) أنظر الى ثقه بن سبيل فأتى رجلا من الانصار قد حضرته الوفاة فأخبره فقال الانصاري ان كان احد يبلغ الموتى بلغته قال فتوفى الانصاري فأتى بثوبيين مبرورين بالزعفران فجعلها في كفن الانصاري فلما كان الليل رأى نسوه معهن أمرأته وعليها الثوبان الاصفران

العلاقه بين الميت وأهل الدنيا:

يستطيع الميت ان يزور اهل الدنيا من اقاربه ومعارفه لان البرزخ موجود في عالم الدنيا وبذلك تكون هناك علاقة بين الميت والحي فيمكن للحي ان يعمل عمل ويهدي ثوابه الى الميت ويصل ثوابه الى الميت ويؤثر ذلك في غفران سيئاته وزيادة حسناته ونستدل بقول الرسول (ص): (اللهم اغفر لحينا وميتنا)

وفي البخاري وغيره وابن عباس قال اتى رجل الى الرسول قال ان اختي نذرت ان تحج وانها ماتت فقال السول(ص) لو كان عليها دين اكنت تقضيه ؟ قال :نعم .قال فأقض دين الله فهو أحق بالقضاء .

اما سماع كلام الموتى للاحياء ففي الصحيحين عن انس عن ابي طلحه قال (لما كان بدر وظهر عليهم امر الرسول بضعة وعشرين رجلا من صناديد قريش فألقوا في طوى من طواء بدر فقام رسول الله (ص) قال ياابى جهل بن هشام يااميه بن خلف  ياعتبه بن ربيعه ياشيبه بن ربيعه أليس قد وجدتم ماوعدكم ربكم حقا؟ فأني وجدت ماوعد ربي حقا فقال عمر ماتكلم يارسول الله من اجساد لا ارواح فيها فقال الرسول (ص)والذي نفسي بيده ماانتم باسمع لما أقول منهم

وقال الرسول (ص): (ان العبد اذا وضع في قبره و تولى عنه اصحابه انه ليسمع قرع نعالهم )

اما معرفة الموتى لمن يزورهم ويسلم عليهم فروى محمد بن الاشعث عن ابي سلمه عن ابي هريره قال (قال ابو رزين يا رسول الله ان طريقي على الموتى فهل من كلام اتكلم به اذا مررت عليهم قال قل السلام عليكم يااهل القبور من المسلمين والمؤمنيين انتم لنا سلف ونحن لكم تبع وانا ان شاء الله بكم لاحقون فقال ابو رزين يارسول الله اي يسمعون قال يسمعون ولكن لايستطيعون ان يجيبوا قال يا ابى رزين الاترضى ان يرد عليك من الملائكه .

أنبأني علي بن الصمد بن احمد البغدادي عن ابيه قال اخبرني قسطنطين بن عبد الله الرومي قال سمعت الاسد بن موسى قال كان لي صديق فمات فرأيته في النوم وهو يقول لي سبحان الله جئت الى قبر فلان صديقك وقرات عنده وترحمت عليه وانا ماجئت الي ولا قربتني فقلت له ومايدريك قال لما جئت الى قبر فلان صديقك رأيتك قلت كيف والتراب عليك قال أما رأيت الماء أذا كان في زجاج أما تبين قال كذلك نحن من يزورنا .

فدعوا لاموات المسلمين بالرحمة والمغفرة و ان يجعل الله قبورهم روضة من رياض الجنة.



View the
Original article

0 comments: