يعني ايه انقلاب عسكري ؟

on Monday, July 22, 2013

يتداول العالم الان ما حدث في مصر في 30 يونيو و هذا الابهار الذي غير من النظريات السياسة و اضاف لها. و ينظر العالم بأندهاش كبير الي الشعب المصري و ما فعله في 30 يونيو الماضي !! و يتخبط الجميع بين مسمي ما حصل هل هو انقلاب ام ثورة ام استيلاء علي الحكم ؟ و حتي نستطيع ان نفهم ما حدث في مصر في 30 يونيو لابد ان نبحر في علوم اللغة و علوم السياسة و المصطلحات السياسية المتعارف عليها و منها نتعرف علي المعني اللغوي الصحيح لكلمة انقلاب.

و معني كلمة انقلاب من المعجم العربي تعني تحول الشئ عن وجهه. و معناها المتداول تغير مباغت سريع مفاجئ في مجريات الامور و مصير بلد بعد انقلاب الجيش علي نظام الحكم القائم بالفعل و الاستيلاء علي الحكم كاملا و بالتلي السيطرة علي الدولة و احكام قبضته علي مجريات الامور . بغض النظر ان يكون هذا الانقلاب مؤيد من قبل جموع الشعب ام لا.

و سمي انقلاب لأن قادة الجيش ينقلبون علي الحاكم الذي يدنون له بالولاء و قد اقسموا له علي هذا. و يقوم قادة الجيش با لانقلاب اما لتحقيق مكاسب شخصية و الاستيلاء علي الحكم بما فيه من  منفعه لهم او يكون الحاكم طاغيه يقود البلاد للهلاك و يري القادة وجوب تخليص الشعب منه حفاظا علي الدولة من الضياع. و حدث هذا في مصر عندما قام الجيش المصري بقيادة الضباط الاحرار بالانقلاب علي الملك الذي يدينون له بالولاء و قد خرج الشعب كله وراء الضباط الاحرار وايدهم و سميت فيما بعد بثورة 23 يوليو 1952.

في حين ان مفهوم الثورة المتعارف عليه من ايام الثورة الفرنسية هي خروج جموع الشعب ضد الحاكم يقودهم المثقفين و النخبة التي يثق فيها الشعب لتغير نظام الحكم. او التفسير الجديد و هو خروج جموع الشعب لتغيير نظام الحكم و يلقي هذا الخروج تأييد من المنظومة العسكرية للبلاد فتساند هذا المطلب الشعبي و هذا ما حدث في مصر في 25 يناير 2011 و في 30 يونيو 2013 . لم يكن اذا ما حدث في مصر غريبا علي العالم و لكن الاعداد الرهيبة من الشعب المصري التي خرجت تثور علي حكم الاخوان و تجار الدين هي ما ادهشت العالم و دخل الشعب المصري بها موسوعة جينيس.

اذا ما حدث في مصر ليس انقلاب لماذا ؟ لأن من استدعي الجيش المصري هم الحشود العظيمة من الشعب المصري التي خرجت تهتف له ان يتدخل لأنقاذ مصر. استدعته ليقوم بواجبه الذي اقسم عليه بالحفاظ علي امن مصر. و عندما لبي الجيش النداء وضع الامور في نصابها و سلم السلطه لرئيس مدني و تم تشكيل حكومة مدنية ليس بها عسكري واحد الا وزير الحربية البطل الشعبي الان الفريق اول السيسي . اذا هو ليس انقلاب لو كان انقلاب ما ترك السيسي السلطة لمدنين كان ادار البلاد كما فعل عبد الناصر و استولي علي السلطة و اقام الاحكام العسكرية في البلاد. لقد ثار الشعب المصري ضد فصيل اراد ان يحكم مصر منفردا و يعود  بها لعصور الظلام و بما ان الشعب المصري شعب يحمل علي اكتافه حضارة عريقة و لا يرضي الا با لريادة خرج لغير هذا الوضع الغريب علي مصر ام الدنيا عاش شعب مصر و عاشت مصر درة الشرق بل العالم

و همسة في ودن العالم بلدي و انا حره فيها اقلبها اعدلها احنا حرين انقلاب انقلاب



View the
Original article

0 comments: