الاسلام و الايمان و العمل

on Sunday, July 14, 2013

 

الاسلام و الايمان و العمل ثلاث اضلاع لمثلث من اجمل مثلثات الدنيا و الاخرة و سوف نستعرض المعاني العميقة لهذه الاضلع الثلاثة . الاسلام : ان تسلم لله وحده و تشهد بان لا اله الا الله وحده لا اشريك له و ان تصلي و تصوم و تخرج الزكاة و تحج البيت ان استطعت اليه سبيلا و هذه هي اركان الاسلام المتعارف عليها ليكون الانسان مسلم ان فعل كل هذا فهو مسلم .

نأتي لللايمان : الايمان هو ترجمة ما سبق الي افعال تثبت ان المسلم علي قين تام بما سبق اي ان تشهد ان لا اله الا الله و انت علي علم و يقين حقا و تسليم تام بذلك و ان تترجمه الي افعال بأن لا تتوكل الا علي الله و لا يتعلق قلبك الا بالله و لاتخاف الا من الله و لا تطلب المدد الا من الله و ان تحسن الظن بالله و لا تفعل الا ما يرضي الله و لا تحزن ليقينك بالله عندما تشهد ان لا اله الا الله مع يقينك بما سبق فا انت هنا تعلم و تؤمن فعلا بتلك الكلمات و ان لا اله الا الله . و تترجم هذا اليقين الي افعال تصدق ما تقول و تؤمن به مثلا عندما تصيبك مصيبة لا تجزع ليقينك ان الله موجود (و قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ) انت هنا فعلا تسلم لله و تحمده و تؤمن بقدره و ان ما اصابك هو اختبار من الله لقوة ايمانك و لتصبر و تحتسب و ترفع درجة بهذا الصبر عندما تنجح في هذا الاختبار تكون بذلك فعلا مسلم مؤمن اما اذا جزعت و اعترضت و لم تصبر فا تكون بذلك مسلم نطقت الشهادة فقط و لكن لم تكن علي قين و ايمان بالكلمة و لم يستقر الايمان بقلبك. 

كما نجد ان الله يعلمنا اننا يجب الا نعتقد ان يتركنا الله و نقول اننا امنا من غير ان يختبر الله هذا الايمان و المحظوظ من يجتاز هذا الامتحان بنجاح و يثبت تصديقه و تسليمه لله و صدق ايمانه ( و ان صبرتم اجرتم و امر الله نافذ و ان ما صبرتم ما اجرتم و امر الله نافذ). و لا يتعارض الايمان و التسليم لله و قوة اليقين مع الاخذ بالاسباب اذ يأمرنا الله با لاخذ بالاسباب مع التوكل علي الله لا التواكل حيث يقول لنا الله : و اعدوا لهم ما استطعتم من قوة . هنا نجد ان الله يقول لنا اعدوا انتم القوة و اعملوا في اتجاه النصر و كونوا علي يقين ان النصر من عند الله ( و ما رميت اذ رميت و لكن الله رمي ) و لم يقل لكم لا تفعلوا شئ و سانصركم . اعدوا و اعملوا و انتم علي قين ان التوفيق من الله و ان الله هو المعين  الذي يعاونكم علي هذا الاعداد و التوفيق فيه ( و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب ) .

العمل : العمل لا يكون مترجم جيد الا بالاخلاص و في كل ما يؤدي لأثبات اليقين حيث يتحسس المؤمن في كل افعاله ما يرضي الله بأخلاص و محبة لله . حتي يترجم اليقين الي فعل و ليس قول اي يطابق القول الفعل و للحديث بقية نستعرض فيها بعض من الاعمال الحياتية التي تثبت قوة الايمان بالله و اليقين و التسليم لله و الاخلاص
 
 



View the
Original article

0 comments: