الايمان هو ما وقر في القلب و صدقه العمل

on Friday, July 19, 2013

نتفق ان الايمان هو ما وقر في القلب و صدقه العمل . بمعني ما سكن قلبك يترجم الي كل ما تقول و تفعل. و الايمان لا يعلمه الا الله هو المطلع علي القلوب اي اننا لا انستطيع ان نجزم ان هذا الرجل مؤمن ايمان حقيقي ولا تستطيع ان نزكي علي الله و لكن نستطيع ان نجزم ان هذا الرجل مسلم حيث ناشهده و هو يصلي و نسمعه و هو ينطق بالشهادة و لكن هل نعلم ما في قلبه ؟؟ !! و الدين الاسلامي دين معامله اي ان كل ما نأتيه  من افعال حسنة يضاف الي ميزان الحسنات و يكتب . و كل ما نأتيه من افعل سيئه يضاف الي سيئاتنا و اكتر اذ من يقع عليه هذا الفعل السئ يخصم من سيئاته و تضاف هذه السيئات للفاعل.

احب ان اشرح اكتر ما سبق . الدين الاسلامي ليس دين عبادات فقط اي ليس فقط صلاة و صوم و زكاة هذه افعل يأتي مردودها علي الفاعل فقط . لكن الدين الاسلامي ينظم التعاملات بين الناس و جعلها ربنا سبحانه و تعالي من العبادات التي يأخذ عليها المسلم ثواب و قد يناله العقاب اذا فعل عكسها او لم يفعلها اصلا و ذلك حتي يصلح المجتمع . حيث نجد ان تبسمك في وجه اخيك صدقة و هو فعل بسيط و لكن مردوده كبير و يكتب في ميزان الحسنات و ما اجمل ان نعيش في مجتمع مبتسم . و نجد ان الكلمة الطيبة صدقة و هل يوجد اجمل من يتبادل الناس فيما بينهم الكلم الطيب فا تشيع الطيبات بين الناس فلا ضغائن و لا عبوس و لا كلام فاحش نجد ان التبسم و الكلم الطيب فعلان بسيطان و لكن مردودهم كبير علي المجتمع .

كذلك نجد من الافعال البسيطة و التي ثوابها كبير اماطت الاذي عن الطريق و اعطاء الطريق حقه . اماطة الاذي عن الطريق اي لانلقي القازورات في الطريق فتكون مرتع للحشرات الضارة التي تجلب الامراض و كذلك تؤذي المارة من حيث الشكل و الرائحه . و من القي هذه القازورات يناله العقاب باضافة سيئات له. و من يميطها و يضعها في مكانها المخصص و يجنب الطريق تكدسها في الشوارع يأخذ الاجر و الثواب. كذلك اماطت حجر قد لا يراه سائق سيارة قد يؤدي وجوده  لحادثة فاذا ابعدت هذا الحجر عن الطريق تأخذ اجر كبير بالرغم انه فعل صغير و لكن جنبت اناس كثيرين ضرر ينتج عن وجوده في الطريق. نأتي الي فعل بسيط اخر اعطاء الطريق حقه و هل للطريق حق نعم وضع الله سبحانه و تعالي للطريق حق حيث ان الطريق منفعة عامة و ليس ملك لأحد و من الامثلة التي قد لايلتفت لها احد ركن السيارات !!

اي نعم نجد ان السائق يضع سيارته امام البيت او امام المتجر الذي يريد ان يشتري منه و يسد الطريق علي السيارات التي تسير في الشارع و تجد ان الشارع من اوله زحام غير معلوم السبب و عندما تصل الي هذا الشخص تجد انه هو من عطل المرور بفعله غير المسؤول قد يكون في السيارات الاخري مريض او طفل او طبيب مستعجل ذاهب لرؤية مريض الي اخر الظروف الانسانية .هذا السائق الذي عطل المرور لكسله ان يركن سيارته في مكان ابعد بقليل تسبب في مضايقة الناس و حمل نفسه من السيئات مع كل شخص تسبب له في تعطيل وضيق و كذلك الوقود المستخدم و المهدر في هذه الازمة ارأيتم فعل صغير نتائجه كيف تكون ؟؟ !!

لم يترك لنا الله شئ ينظم حركة المجتمع الا و وضع له التشريع المناسب ليضمن الامان والحرية والسلامة



View the
Original article

0 comments: