سجود السهو

on Monday, July 22, 2013

ما هو سجود السهو ؟ و كيفيته ؟ و ما هي احكامه ؟ لنتعرف معا علي هاتين السجدتين التي قد لا يعلم عنها بعض المسلمين شئ با لرغم من اهميتها لصلتها بركن من اركان الدين و هي الصلاة و يقول الرسول الكريم صل الله عليه و سلم ( عن عمر بن الخطاب انه قال : جاء رجل فقال يا رسول الله اي شئ احب عند الله فقال الصلاة لوقتها و من ترك الصلاة فلا دين له و الصلاة عماد الدين ).

و قد يشك المسلم و هو يصلي في عدد الركعات هل صلي ثلات ام اربع ركعات او يسهو  في صلاته و يزيد عليها او ينقص منها و من اجل ذلك شرع لنا ربنا سبحانه و تعالي سجدتين السهو . و هما سجدتين بعد التسليم لمن زاد في صلاته و يسلم مرة اخري بعد الانتهاء منهما. و الزيادة تكون اما ركوعا او سجودا او قياما او قعودا. او تكون قبل التسليم لمن انقص من الصلاة اي لم يأتي بركن او ينقص و اجبا من الصلاة. و سجدتين السهو لا يصحوا  لمن ازاد او نقص من صلاته متعمد لأن هنا صلاته منقوصه و لا تقبل من الاصل و لكن سجدتين السهو لمن نسي او شك غير متعمد.

و قد سهي الرسول الكريم محمد صل الله عليه و سلم و زاد في صلاة الظهر خمس و عندما فرغ من الصلاة سؤل ازيد في الصلاة؟ قال: و ماذاك ؟ فقالوا له صل الله عليه و سلم: صليت خمس . فثني رجليه رضوان الله عليه و سجد سجدتين و سلم بعدهما.

و نتعرض لسجود السهو بالتفصيل فيما يلي:

الشك : ان لا يكون المصلي علي يقين مما صلي سواء بالنقص او بالزيادة و المتفق عليه  انه لو شك في النقص يزيد ثم يسجد سجدتين السهو و يسلم و ايضا لو شك في الزيادة يسجدهما بعد ان يسلم و يسلم بعدهما مرة اخري.

السهو بالزيادة : المقصود هنا ان زاد المصلي صلاته ركوع او سجود او قيام و تنبه لذلك قبل التسليم يرجع عن الزيادة و يتم صلاته و يسلم من صلاته ثم يأتي بسجدتين السهو ثم يسلم مرة اخري. اما اذا تنبه لهذه الزيادة بعد ما فرغ من الصلاة يعود و يصلي سجدتين السهو اسوتا بما فعله رسول الله صل الله عليه و سلم كما ذكرت في الحديث انفا.

سهو النقص: اذا كان النقص في ركن اساسي من اركان الصلاة كتكبيرة الاحرام لا تكتمل صلاته و لا يحل محلها  هنا سجود السهو و وجب عليه اعادة الصلاة. و ان كان السهو في ركوع او سجود او ركعة كاملة و تذكر قبل الاتيان بباقي الصلاة وجب استكماله مع اتيان سجود السهو. و ان كان السهو ان نسي ان يقرا التشهد الاول او التسبيح في الركوع وجب عليه سجود السهو قبل التسليم . هذا ملخص قصير لما هي سجدتين السهو و الرسم المرافق يشرح اكثر .  نفعنا الله و اياكم بهذا الشرح  .



View the
Original article

0 comments: