المؤشرات في سوق الفوركس

on Wednesday, July 3, 2013

كثيرا ما كنت اجد نفسي واقعا في تردد و حيرة في اختيار نوع من انواع المؤشرات في التحليل الفني بسبب كثرة اعدادها والاختلاف والتباين في نتائجها, ويكون العامل المهم و الرئيسي في هذه الحالة هو كيفية اختيار المؤشر الجيد الذي يساعدني في التحليل الفني ، واستبعاد المؤشرات عديمة الفائدة من اي اختيار. ويمثل هذا التحدي الأكبر بالنسبة للمتاجر لأنه لا يقف عند تحديد المؤشرات المميزة فقط ، بل تصل الي كيفية استخدام هذه المؤشرات و طريقة دمج بعضها ببعض لاستنتاج صورة اكثر وضوحا للهدف المراد الوصول إليه في التطبيق العملي على عمليات البيع و الشراء “الصفقات”. وقد كان الهدف الرئيسي لي هو معرفة فكرة المؤشرات و الطرق المثالية لاستخدامها في التحليل الفني و كيفية استخلاص الفوارق بين الأنواع المختلفة للمؤشرات ، وذلك لان هناك أنواع من المؤشرات منها ما يسبق حركة السعر ومنها ما يتبع حركة السعر ، ولكن كل هذه المؤشرات تظهر في شكل تذبذبات ونحن نستطيع أن نقرأ المؤشر والحركة من خلالها.

  ما هي المؤشرات؟

المؤشرات هي سلسة البيانات التي نحصل عليها من خلال حركة السعر و تداولات الأسهم و تظهر لنا بعد أن تتم معالجتها من خلال معادلات رياضية خاصة ، وتختلف المؤشرات في رسمها للتذبذبات على البيانات التي تأخذها لان بعض المؤشرات يعتمد على سعر الإغلاق في حين أن بعض المؤشرات الأخرى تعتمد على سعر الافتتاح وغيرها من المؤشرات يستخدم الفترات الزمنية و بعضها يستخدم حجم التداول مع اتجاهات السعر ، و بعض هذه المؤشرات يعتمد على كل هذه البيانات مدمجة مع بعضها وفي النهاية فهناك بعض المؤشرات تعتمد على مؤشرات أخرى وترتبط بها.

سبب استخدام المؤشرات في التحليل الفني

نحصل على إشارات من المؤشرات و التي توضح لنا طريقنا فمنها من يؤكد على نتائج أدوات تحليل فني أخرى مثل وجود نقطة معينة للسعر يتوقع حدوث اختراق فيها فإذا حدث تقاطع المتوسط الحسابي قد يساعد ذلك في تأكيد هذا الاختراق أو أن هناك اتجاه لكسر الدعم فمثال ذلك مؤشر obv قد يساهم في تأكيد قوة أو ضعف هذا الاختراق وبكل تأكيد كل نوع من هذه الحالات لها مؤشر خاص يساعد في معرفتها، وهناك مؤشرات تساعد في تحذيرنا أي إنها تكون بمثابة إنذار مبكر سواء بكسر دعم أو اختراق مقاومة، وبالتأكيد هناك مؤشرات تساعد في التوقع أي إنها تساعد في التنبؤ بالحركة المتوقعة في المستقبل أو الاتجاه لأي سهم. وقبل البدء في الحديث عن بعض أنواع المؤشرات المستخدمة في التحليل الفني يجب عليك معرفة نقاط هامة في استخدام المؤشرات قد تعلمتها من هذه التجربة مع المؤشرا ،

أولا:- المؤشرات ما هي إلا مجموعة من الأدوات المساعدة في تحديد حركة السعر و لكنني لاحظت أن الكثير من المتاجرين يهمل حركة السعر و يكتفون بالاعتماد على المؤشرات فقط ، ولكن الذي يجب معرفته هو أن المؤشر يساعد في إيضاح حركة السعر ولكنه لا يؤثر به ،

ثانيا:- يجب أن يكون ذلك في استخدام أي مؤشر أي أننا يجب علينا أن نأخذ في اعتبارنا أن المؤشر يكون مع حركه السعر.

أنواع المؤشرات

أولا:- مؤشرات القوة:-

هي المؤشرات التي تستخدم من اجل معرفة القوة لحركة السعر أي معرفة قوة الاتجاه, وهذه المؤشرات تعتبر من أكثر المؤشرات في التحليل الفني دقة مثل مؤشر النشاط النسبي وهو يعتبر أدق المؤشرات، مؤشر متوسط الاتجاه، مؤشر القوة النسبي، مؤشر التغير ، وأخيرا مؤشر قناة حركة السعر.

ثانيا:- مؤشرات المجال:-

هي المؤشرات في التحليل الفني التي تستخدم في تحديد قياس المجال الذي سوف يتحرك السعر فيه في هيئة حركة موجية، معظم مؤشرا المجال يصلح في حالة الاتجاه الضعيف، ولا يحبذ استخدام هذه المؤشرات في حين خروج السعر عن المجال المحدد له. ومؤشرات المجال المستخدمة في التحليل الفني هي :- مؤشر المتوسط الحركي ، الاستوكاستك ، مؤشر المجال، مؤشر ميزان السعر ، البوليجر، مؤشر الماك.

ثالثا:- مؤشرات الدعم و المقاومة:-

تستخدم مؤشرات الدعم و المقاومة في تحديد نقاط الدعم والمقاومة للسعر. والدعم هو النقطة التي يرتد من عندها السعر لكي يصل إلى اعلي نقاطه مرتفعا إلى اعلي حتى يصل إلى نقطة المقاومة التي تجبره على الهبوط مرة أخرى.
.



View the
Original article

0 comments: