عناصر البيئة الأساسية

on Sunday, June 23, 2013

دائما ما تتردد على مسامعنا كلمة البيئة ونجد العديد من الناس يتطرق إلى كيفية المحافضة عليها. كما تعلمنا هذا في المدارس و الجامعات وشاهدنا العديد من الندوات و المؤتمرات الوطنية والعالمية تتحدث بهذا الخصوص فهل ينحصر مصطلح البيئة فقط في الطبيعة المحيطة بنا أم أنها أكبر من هذا بكثير ؟ ماهي عناصرالبيئة ؟ وكيف نحافض عليها؟

الكثير منا يخطئ في تعريف البيئة ويخلطها بالطبيعة أي الغابات والأنهار والغلاف الجوي… وعندما يسمع مصطلح المحافضة على البيئة يظن أن هذه المحافظة تكون بعدم قطع الأشجار أو المحافظة على المساحات الخضراء فقط و الأمر في الحقيقة أكبر من ذلك بكثير. فالبيئة تعني المحيط الذي يعيش فيه الإنسان هذا المحيط يتكون من الناس والطبيعة و كذلك الحيوانات، إذن فمبدأ المحافضة على البيئة يجب أن يشمل هذه العناصر الثلاثة . أول شيء هو إحترام الأخر الذي يعيش معك في نفس المحيط و يتشارك معك نفس البيئة و أول شخص يجب أن يتبادر إلى ذهنك عندما نتكلم عن الأخر هو الجار بكونه أقرب. و يكون هذا الإحترام في جميع التعاملات أثناء البيع و الشراء، أثناء إنتظار الدور لتسديد ثمن أحد الفواتير مثلا أو عند قيامك بأحد الحفلات الشيء الذي يتطلب إستعمال الموسيقى في هذه الحالة عليك التأكد أن هذا لا يزعج جيرانك لأنه قد يكون هنالك مرضى وأخرون ينامون باكرا للإستيقاظ للعمل صباحا. كل هذا يدخل في إطار المحافضة على عنصر من عناصر البيئة ألا وهو الإنسان .

العنصر الثاني الذي يجب علينا المحافظة عليه هي الطبيعة :
المحافظة على الطبيعة يكون بالإلتزام ببعض التصرفات التي تدل على الإحساس بالمسؤولية تجاه هذه الأخيرة و يكون ذلك بعدم رمي القمامة في الأماكن العامة بل يجب الإلتزام بوضعها في أماكنها المخصصة وعدم تلويث المياه العذبة وقطع أغصان الأشجار و هذا على المستوى الفردي و أما على المستوى الصناعي يجب تحذير المصانع التي تلقي المواد السامة في الأنهار أو الأماكن الصالحة للزراعة و العمل على التقليل من الأدخنة السامة التي تؤثر على الغلاف الجوي سواء أدخنة المصانع أو أدخنة السيارات القديمة وأهم شيء هو الإحساس بالمسؤولية يجب على كل فرد تجنب ما قد يتسبب في دمار البيئة.

العنصر البيئي الثالث الذي نهمله كثيرا هو العنصر الحيواني لأن للحيوانات أيضا حق علينا مثل حق الرأفة والإطعام. فمنذ القدم كان سلفنا يعتمد على الحيوانات في أعمالهم اليومية كالحرث و السفر وحمل الأمتعة. قد لا نكون نستعمل الحيوانات كما في السابق لاكن يجب الرأفة بها وخصوصا تلك الحيوانات المتشردة التي نجدها مجتمعة قرب مكب النفايات كالقطط والكلاب .

كانت هذه هي العناصر الأساسية التي تشكل البيئة وعلى كل فرد أن يعي واجباته تجاهها ومن واجباتنا تعليم أجيالنا طرق المحافظة عليها لأنه كما يعلم الجميع السبيل الوحيد للإستمرار في الحياة هو التعامل معها بحكمة.



View the
Original article

0 comments: