أسماء ذات النطاقين

on Thursday, April 18, 2013

 

من هي اسماء بنت ابي بكر

 من أفضل نساء المسلمين ابنة صديق رسول الله (ص) أبي بكر الصديق وهي “أسماء بنت ابي بكر” و جدها عتيق بن ابي قحافة من مكة وكان سيدا من سادات قريش ، وأمها قتيلة بنت عبد الغزى وهي من قريش من بني عامر. وأختها السيدة عائشة رضي الله عنها زوجة رسول الله (ص) ،أما زوجها فهو حواري رسول الله الزبير بن العوام وكان ولدها أول طفل يولد في المدينة بعد الهجرة وهو عبدالله بن الزبير بن العوام .

 مولد اسماء بنت ابي بكر ونشأتها

 ولدت السيدة “أسماء ” في قبيلة قريش وكان لها الاخ الاكبر “عبدالله بن أبي بكر ” يكبر عنها بسنوات قليلة ،وأيضا كانت أخت السيدة عائشة رضي الله عنها من الاب وكانت السيدة اسماء تكبر عنها بعشر سنوات وولدت “أسماء” قبل الهجرة بسبعة وعشرين عاما وكانت من أوائل الذين اعتنقوا الإسلام فأسلمت في مكة وبايعت رسول الله (ص) وامنت به وبكتاب الله عن عمر لا يتجاوز الرابعة عشر وكان ترتيبها ال 17 ممن دخلوا في الإسلام. نشأت نشأة دينية إسلامية تتمتع بالأيمان والتقوى والصبر والتوحيد والحق وكل ذلك تم اكتسابه من والدها لقربه الشديد من رسول الله(ص).

 اسلام اسماء بنت ابي بكر (رضي الله عنها )

 من ولدت وتربت ونشأت مع اب هو اكثر المقربين الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فليس بالغريب اسلامها فهي من اوائل من اعتنقن الاسلام عن عمر لا يتجاوز الرابعة عشر ، فلقد اسلمت بمكة وكانت من ضمن من بايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلقد تعلمت من والدها الكثير من المباديء والصبر خلال الدعوة الاسلامية

 مواقف في حياة اسماء بنت ابي بكر ( رضي الله عنها )

 من اكثر المواقف التي تشتهر بها اسماء بنت ابي بكر هي عندما هاجر المسلمون من مكة الى المدينة وبقي ابو بكر الصديق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندما حان الوقت للهجرة قامت بتجهيز الطعام لهما ولم تجد ما تربط به الطعام فقامت بشق نطاقها الذي كانت تربطه على وسطها الى نصفين ، ربطت الطعام بنصف وانتطقت بالنصف الثاني ،  فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أبدلك اللـه بنطاقك هذا نطاقين في الجنة. من بين المواقف ايضا التي تشتهر بها اسماء بنت ابي بكر هي عندما هاجر ابوها ابو بكر الصديق ولم يترك لهم شيئا من ماله جاءها جدها ( ابو قحافة ) وكان كفيف البصر ومازال من المشركين فقال لها ام وقد فجعكم بماله كما فجعكم بنفسه فجمعت الحصى ووضعته في الكوة التي يضعون بها المال وغطتها بقطعة قماش واخذت بيده ووضعتها عليها وقالت له انظر كم ترك لنا من مال كثير ، فقال لها ان كان قد ترك لكم هذا فلا بأس .

 جهاد اسماء بنت ابي بكر في الاسلام

 الجهاد في الاسلام لم يقتصر فقط على الرجال فكانت رضي الله عنها من المجاهدات في الاسلام لاعلاء كلمتي الحق والدين ، ولقد شاركت مع زوجها الزبير بن العوام في معركة اليرموك في عهد الخليفة عمر بن الخطاب فلقد كانت في غاية الشجاعة والاقدام. توفيت اسماء بنت ابي بكر سنة ثلاثة وسبعين من الهجرة عن عمر يناهز مائة عام ، وكانت وفاتها بعد ايام قليلة من مقتل ابنها. وقد عاصرت عهد وحكم الخلفاء الراشدين الاربعة وكانت لها مواقف كثيرة رائعة.

 

 

 

 

 

About the author



View the Original article

0 comments: