مناسك الحج التى يجب أن يلتزم بها المسلم

on Saturday, October 6, 2012

فريضة الحج لها مناسك يجب على كل مسلم مقبل على أداء هذه الفريضة أن يلتزم بها و يطبقها لينال ثواب الحج المبرور. أهمية هذه الفريضة تأتى من أن لها ثواب عظيم و أنها أحد الأركان الخمسة التى بنى عليها الاسلام، فقد قال سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ” بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أهم شئ على السلم فعله هو ان يستحضر النية، بمعنى أن يكون قلب المؤمن مقبل على هذه الفريضة بنية خالصة لله و ابتغاء رضاء الخالق سبحانه و تعالى. تبدأ فريضة الحج بالاحرام و علينا ان نذكر ان الاحرام بالنسية للحج هو مثل التكبير فى الصلاة. بمجرد أن يحرم المسلم عدة أشياء منها أن يتعطر و أن يقص شعره أو أظافره و أيضا يحرم عليه لبس المخيط. يحرم أيضا على الرجال أن يغطوا رؤوسهم و يحرم على النساء لبس القفازات، و الى كانب ذلك يحرم على المسلم الجماع أو الصيد.

بعد الاحرام يذهب الحاج الى مكة المكرمة و يقصد المسجد الحرام ليطوف بالبيت سبع مرات و يسمى ذلك طواف القدوم، ثم فى يوم الثامن من شهر ذى الحجة (و يطلق عليه يوم التروية) يتوجه الحاج الى منى و هى منطقة مجاورة لمكة المكرمة و يصلى المسلم جميع الصلوات هناك قصرا و يبيت هناك.

فى اليوم التاسع من ذى الحجة (يوم عرفة) يذهب الحاج الى عرفة و يصعد جبل عرفات، ولكن ليس على الحاج أن يصعد الى أعلى الجبل ولكن يكفى وقوفه على الجبل. يقضى الحاج يومه هناك و يصلى الظهر و العصر جمعا و قصرا، و من المستحب أن يكثر الحاج من الدعاء على جبل عرفات فهو مكان مبارك و له مكانة كبيرة عند المسلمين.  مع غروب شمس يوم عرفة، يذهب الحاج الى منطقة المزدلفة و يصلى الحاج هناك المغرب و العشاء جمعا و قصرا و يبيت ليلته هناك.

بعد صلاة فجر اليوم العاشر من ذى الحجة (يطلق عليه يوم الحج الأكبر أو يوم النحر)و هذا هو يوم عيد الأضحى، يتوجه الحاج الى منى لالقاء الجمرات ثم يتوجه بعد ذلك الى مكة المكرمة ليذبح الهدى و يحلق رأسه أو يقصره فقط (ولكن حلق الرأس أكثر ثوابا)، و بذلك يكون الحاج قد تحلل من احرامه و يحل له كل شئ الا الجماع، ثم يطوف الحج بالكعبة سبع مرات و هذا يسمى طواف الافاضة أو طواف الحج، ثم يصلى الحاج ركعتين خلف مقام سيدنا ابراهيم أو فى أى مكان من المسجد الحرام. يتوجه الحاج بعد ذلك الى الصفا و المروة و يسعى بينهما سبع اشواط تبدأ من الصفا و تنتهى عند المروة، و بعد ذلك يذهب الحاج للمبيت فى منى.

فى اليوم الحادى عشر من شهر ذى الحجة (يطلق عليه أول ايام التشريق و عددها ثلالثة أيام) يأخذ الحاج 21 حصاة كل واحدة فى حجم عقلة الأصبع و يقوم برمى الجمرات (الجمرة الصغرة و الجمرة الوسطى و الجمرة الكبرى) بحيث يرمى 7 حصوات فى كل مرة.

فى اليوم الثانى عشر و الثالث عشر من ذى الحجة، يكرر الحاج نفس ما فعله فى اليوم الحادى عشر و يذهب بعدها الى الكعبة ليطوف بها سبع مرات و يسمى ذلك بطواف الوداع، و بذلك يكون الحاج قد أنتهى من جميع مناسك الحج. نعدو الله عز وجل أن يكتب لنا زيارة بيته الحرام و يكتب لنا ثواب الحج.


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

About the author



View the Original article

0 comments: