مفهوم الزواج ومراحله في الإسلام

on Tuesday, June 19, 2012

الزواج لفظ عربي موضوع لاقتران أحد الشيئين بالآخر وازدواجهما بعد أن كان كل منهما منفرداً عن الآخر مثل قوله تعالى: (( وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ – التكوير: 7))، وقد أشار القرآن إلي أن الزواج عملية يمارسها الإنسان منذ بدأ الخليقة, وقبل نزول الأديان والتعاليم السماوية في قوله تعالى: ((وقلنا يا أدم إسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين – البقرة : 35)) و أيضا في قوله تعالى: ((سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون((. ونظام الزواج ليس دائرة ضيقة مقصورة على الإنسان والحيوان والنبات، بل هو سنة كونية دقيقة واسعة المدى اتخذت مكانها في أفراد الكائنات، وقسمت كل نوع إلى قسمين هما الأنثي و الذكر. ويهيئ الزواج لكل من الزوجين متعة من أعظم متع الدنيا وهذه المتعة تنقسم إلى قسمين‏:‏ سكن وراحة نفسية، وإمتاع ولذة جسدية‏ حيث‏ قال الله تعالى‏ في كتابة العزيز:‏ ((‏ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون -الروم‏ : ‏21‏))‏‏.

تعتبرمرحلة ما قبل الزواج أي مرحلة الخطوبة هي أهم مرحلة في الزواج لأن عليها تبني سعادة الزوجين معا, و يتم في هذه المرحلة اكتشاف الطرفين كلا منهما للآخر وتتركز أيضا علي حسن اختيار الشريك الآخرالذي ستبنى معه العلاقة الزوجية مستقبلا ولهذا وضع الشارع الحكيم شروطا وضوابط يجب اتباعها عند اختيار الطرف الآخر وتتلخص في قول النبي صلى الله عليه وسلم )) : تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها. فاظفر بذات الدين تربت يداك) [متفق عليه]. وقال أيضًا: (الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة)، هذا بالنسبة للصفات التي أشاد بها النبي صلي الله عليه وسلم في المرأة، أما بالنسبة للرجل فقد وجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى اختيار صاحب الخلق الحسن، حيث قال: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه، فأنكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد). قالوا: يا رسول الله، وإن كان فيه؟ (يعني: نقص في الجاه أو فقر في المال أو غير ذلك). قال صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه) (ثلاث مرات) [الترمذي[. فما خاب أبدا من تبع سنة الحبيب.

وتأتي بعد هذه المرحلة وبعد حدوث الإتفاق والتوافق بين الطرفين مرحلة الإشهار أو عقد القران  فبعد أن يتم عقد القران يبدأ كل من الشريكين في الإستعداد لحفل الزفاف, ولم يأمرنا الإسلام بالزواج في فترة معينة من السنة ولكن يستحب أن يكون حفل الزفاف في شهر شوال والدخول فيه، فعن عائشة -رضي اللَّه عنها- قالت: تزوَّجني رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوَّال، وبنى بي في شوَّال، فأي نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحظى عنده منى. وكانت عائشة -رضي اللَّه عنها- تستحب أن تدخل نساءها في شوَّال.

أما مرحلة ما بعد الزواج تظهر حقيقة الزواج لدى الطرفين و كيفية فهم كلا منهما للزواج, وهي مرحلة البناء والتشيد للحياة في ظل تحديات وصعوبات قد تواجه الزوجين وهذ سنة الحياة , فهنايلعب كل من الزوجين دوره الفعال في هذه العلاقة المقدسة ،فتقوم الزوجة الصالحة بدورها الحقيقي ويتجلى ذلك في الصبر والطاعة لله وللزوج، وعلي الزوج أيضا التزامات وواجبات نحو زوجتة فيجب أن يتحمل ويصبر على كل ما سيواجهه من صعاب في حياته الزوجية , والأهم في هذه المرحلة هو تكوين أسرة أركانها ذرية صالحة وأساسها أبوين صالحين وبذلك تنشأ الحياة الطيبة التي أشار إليها نبينا الكريم و حثّ علي الحفاظ عليها.



View the Original article

0 comments: