التاريخ الجزائري قبل الحملة الفرنسية – الجزء الأول

on Thursday, January 3, 2013

هذا المقال يأتي رديفا للمقالين السابقين و اللذان هما عبارة عن نبذة عن التاريخ الجزائري القديم قبل و بعد الاسلام إلى ما قبل الحملة الفرنسية على الجزائر و التي سقطت على إثرها الجزائر في يد الاستعمار الفرنسي الغاشم. سأختص بالحديث في هذا المقال عن الأخوين خير الدين و عروج بربروس و ذكر جهادهما الرائع و المستميت. وللعلم فإن كلمة بربروس تعني اللحية الحمراء أو ذو اللحية الحمراء, حيث كانت لحاهم كبيرة و أقرب إلى الشقرة مع الحمرة فكانيا يسميان في أوربا بذوي اللحية الحمراء.

خير الدين و عروج بربروس كانا يخدمان في الأسطول التركي و هما من أصل ألباني. أبوهما يعقوب بن يوسف و أمهما أندلسية, كانت دائما تحثهما على الجهاد و العمل و البذل. فانظروا إلى الأم الصالحة و كيف تؤثر في أبنائها و كيف تعمل على تنشئة أبنائها  على العز و المجد و الرفعة. فكانت تغرس في قلوب هذين البطلين منذ صغرهما حب الجهاد و العزة و الشجاعة و القوة. و الألبان كما هو معلوم قوم أشداء و أمهم أندلسية تأثرت بأحداث جرت على أهلها بالأندلس فأل بربروس كانوا في بدايات القرن السادس عشر و الأحداث التي جرت على أخواننا في الأندلس كانت في نهايات القرن الخامس عشر الميلادي أو في القرن التاسع الهجري و هذا هو السبب, فكانت الأحداث قريبة و قريبة جدا إن لم تكن معاصرة بالنسبة لوالدتهم فكانت الأم تحثهما دائما على الجهاد.

نشأ الولدان على القوة و على الجد و الاجتهاد  في العمل في الجيش العثماني. ابتدئا في جزيرة اسمها جربة وهي تونسية حيث كان السلطان الحفصي قد أعطاها لمجموعة من البحارة العثمانيين حتى يصدوا هجمات الصليبيين. هذه كانت قوارب صغيرة لأسطول صغير تعترض السفن الأوروبيين في البحر. فأثبت عروج و خير الدين بربروس قوتهما و شجاعتهما و استطاعا أن يوقفا كثيرا من الأساطيل الغربية و استطاعا أن يستعيدا كثيرا من حقوق المسلمين و أن يأخذا كثيرا من الثروات التي كانت على هذه السفن.
هنا أقف و أقول, بعض الناس يعد هذا قرصنة بحرية و للأسف حتى في بعض المصادر العربية و الإسلامية يتحدث أصحابها عن هذه القضية على أنها قرصنة بحرية لابد أن تأخذ أوروبا أمامها موقفا وصارما و قاسيا و أن توقفها. أنا لا أتعجب من موقف أوروبا لأنه موقف طبيعي و لكن أتعجب من موقف بعض إخواننا من العرب و المسلمون يتحدثون عن هذا الجهاد البحري الرائع على أنه كان قرصنة. فالقرصان كما هو معلوم لص, إنما يأخذ لنفسه و يقتل لمصلحته و يسفك الدماء من أجل رغبته,إما بالكنوز أو الثروات أو بالعبيد …الخ. بينما الأخوان عروج و خير الدين بربروس إنما كانا يعملان من أجل المصلحة الإسلامية العامة, إنما كانا يعملان تحت الراية العثمانية,.. إنما كانا يعملان لإنقاذ إخواننا المسلمين في الأندلس و يكفينا فخرا أن خير الدين بربروس قد أنقذ بأسطوله و عمله  و جده و اجتهاده و فضل الله عليه أولا و أخرا 70 ألفا من المسلمين في الأندلس الذين فتنوا في دينهم و لقوا من العذاب ما لقوا على يد الأسبان حيث نقلهم بأسطوله من شواطئ الأندلس إلى سواحل المغرب العربي.

نقف عند هذا الحد و نواصل إن شاء الله في الجزء الثاني. كما لا تبخل علينا عزيزي القارئ بتعليق البناء و طرح و جهة نظرك حتى نستفيد بدورنا.

About the author

My name is HENEMI Hicham, I'm a from Algeria. I'm a freelancer who like writing and Blogging.
I wellcome you all to visit my blog.



View the Original article

0 comments: