فضل قراءة القرآن 4

on Monday, August 5, 2013

نكمل اليوم حديثنا الذي كنا بدأناه عن فضل بعض آيات القرآن الكريم و الاحاديث النبوية الواردة فيها سواء كانت هذه الاحاديث صحيحة او ضعيفة حسنة و نبدأ بسورة الكافرون.

فضل سورة الكافرون * : و الحديث في فضل سورة الكافرون حديث صحيح : عن فروة بن نوفل رضي الله عنه انه اتي النبي صل الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله علمني شيئا اقوله اذا اويت الي فراشي فقال : اقرأ قل يا ايها الكافرون فانها براءة من الشرك ) و من الاحاديث الصحيحة في سورة الكافرون : قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( قل يا ايها الكافرون تعدل ربع القرآن ) اللهم نعوذ بك من الشرك بك  لا اله الا انت وحدك لا شريك لك .

و نصل لفضل سورة الاخلاص و المعوذتين : و كثير ما ورد في فضلهم من احاديث صحيحة : و منها : عن ابي الدرداء عن النبي صل الله عليه و سلم : ( ايعجز احدكم ان يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ قالوا : و كيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله احد ) تعدل ثلث القرآن ) و ايضا من الاحاديث الصحيحة : عن انس ان رجلا قال : يا رسول الله اني احب هذه السورة ( قل هو الله احد ، فقال له صل الله عليه و سلم ان حبك اياها يدخلك الجنة ) . و قال رسول الله صل الله عليه و سلم : من قرأ ( قل هو الله احد حتي  يختمها عشر مرات بني الله له قصرا في الجنة ) .

و ايضا من الاحاديث الصحيحة في سورة الاخلاص و المعوذتين : عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن ابيه قال : خرجنا في ليلة مطيرة و ظلمة شديدة، نطلب رسول الله صل الله عليه و سلم يصلي لنا قال : فأدركته فقال : قل فلم اقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما اقول قال : ( قل هو الله احد و المعوذتين حين تمسي و تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شئ ) . و نستعرض بعض من الاحاديث الضعيفة الواردة في سورة الاخلاص و المعو ذتين ( من مر بالمقابر فقرأ ( قل هو الله احد ) احدي عشرة مرة ثم وهب اجره للأموات اعطي من الاجر بعدد الاموات ).

و من الاحاديث الضعيفة ايضا في فضلهم ( من قرأ بعد صلاة الجمعة ( قل هو الله احد ) و ( قل اعوذ برب الفلق ) و ( قل اعوذ برب الناس ) سبع مرات اجاره الله بها من السوء الي الجمعة الاخري) . الحمد لله و الشكر لله الذي مكنني من ان استطيع ان اخرج هذه المقالات و اجمعها . نفعنا الله بها و جعلها الله في ميزان حسناتنا و اياكم، و ارجوا من الله ان تنول رضاكم و تنتفعوا بها .



View the
Original article

0 comments: